علاج دوالى الخصية بدون جراحة

علاج دوالى الخصية باستخدام الأشعة التداخلية

تعريف دوالى الخصيتين

عبارة عن تمدد فى الاوعية الدموية ويحدث فى خصية واحدة او فى الخصيتين معاً ويكون ذلك فى كيس الصفن وهو عبارة عن كيس جلدى يحمل الخصيتين ويحتوى على الشرايين والاوردة المسئولة عن وصول الدم الى الغدد التناسلية واى خلل فى تلك الاوعية الدموية يكون مسبب اساسى لحدوث دوالى الخصيتين, ويمكن ايضاً اعتبار دوالى الخصيتين على انها عملية توسع فى الاوردة الدموية بشكل شاذ وغير طبيعى وحدوث هذا التوسع يعقبه إرتفاع فى ضغط الدم فى الاوردة حول الخصيتين ويؤدى ذلك الى تشكل الدوالى.

اعراض دوالى الخصية

– حدوث الام فى الخصيتين وفى اغلب الاحيان يختفى الالم حال إستلقى المريض على ظهره.
– كبر حجم او تضخم منطقة كيس الصفن.
– قد يحدث إنكماش فى حجم الخصيتين.
– قد يشتكى المريض من الشعور بثقل زائد فى الخصيتين.
– من اهم سمات اعراض دوالى الخصية ان الالم يكون اشد فى نهاية اليوم ويكون اقل حدة عند الإستيقاظ وكذلك يزيد الم دوالى الخصية فى حالة المجهود البدنى او الوقوف لفترات طويلة خاصة فى الأجواء الحارة.
– ومن الاعراض الغير ظاهرة تأثر الحيوانات المنوية بسبب دوالى الخصية من حيث العدد والحركة وبالطبع وجود مرض دوالى الخصية يؤثر بشكل كبير ومباشر على الإخصاب وهذا المرض مسبب هام من مسببات تأخر الإنجاب وبعد معالجة دوالى الخصية تعود الحيوانات المنوية الى طبيعتها وتعود فرص التخصيب ايضاً الى طبيعتها.

اسباب دوالى الخصية

تحدث دوالي الخصية بسبب خلل فى صمامات الأوردة التي توجد في الحبل المنوي مما يؤدى الى إرتجاع الدم و تمدد هذه الأوردة التى تحمل الدم من الخصية مما قد ينتج عنه خلل فى وظيفة خلايا الخصية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الخصية وحدوث توسع فى الاوردة الدموية ليصبح حجمها اكبر من الحجم الطبيعى المألوف وذلك لتوقف عمل الصمامات الصغيرة ولا تسمح بتدفق الدم بإتجاه القلب وبالتالى ينحسر الدم الى الوراء بفعل الجازبية الارضية ويتجمع اسفل الاوردة مكوناً بذلك دوالى الخصية.

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص دوالى الخصية بالفحص السريرى ويمكن ايضاً تأكييد تشخيص دوالى الخصية والوقوف على درجة تطور المرض عن طريق الموجات الصوتية والدوبلر الملون.

علاج دوالى الخصية

الجراحة

– الحل الجراحى يتم من خلال ربط الوريد عن طريق الفتح الجراحى المتعارف عليه او من خلال جراحة المناظير, وفى كلتا الحالتين يمكن ربط الشريان بالخطأ بدلا من الوريد(كأحد المضاعفات) فيحدث اصابة فى الخصية وبالتالى يقل عدد الحيوانات المنوية وفى احيان كثيرة يعود المرض من جديد.

القسطرة

– القسطرة لعلاج دوالى الخصيتين من اهم عمليات طب الاشعة التداخلية والتى صنعت فارقاً كبيراً للمرضى اللذين يعانون من دوالى الخصية وهى عبارة عن أنبوبة رفيع يتم مروره من خلال اوردة القدم او الزراعين حسب كل حالة من خلال عمل فتحة صغيرة فى الجلد لا تترك أثراً فى المستقبل مقارنة بالعمليات الجراحية العادية ويتم توجيه الانبوب بواسطة الاشعة حتى يصل الى الوريد المسبب لدوالى الخصية وغلقه من الاتجاه الداخلى وهذه العملية تتم تحت مخدر موضعى ويمكن للمريض مغادرة المستشفى فى نفس اليوم وممارسة حياته الطبيعية.

التحضير لعملية القسطرة:

يجب اخبار الطبيب المعالج بكل أنواع الأدوية التي تتعاطاها حتى لو كانت مكملات عشبية، في حالة معاناتك من أية نوع من أنواع الحساسية، خاصة للبنج الموضعي، والبنج الكلي أو لمواد الصبغات الملونة التي تحتوي على اليود.

قد يقوم الطبيب بالنصيحة بالتوقف عن تعاطي بعض أنواع الأدوية ومنها الأسبرين، مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أو أدوية زيادة سيولة الدم لفترة زمنية معينة قبل اجراء العملية.

سوف يتم اخبارك ببعض التعليمات التي يجب اتباعها للتحضير للعملية، والتي تشمل بعض التغيرات التي يجب اللجوء اليها في جدول العلاجات الدورية لك.

في حالة التخطيط لإعطائك أية أدوية مهدئة أثناء العملية، قد يطلب منك التوقف عن الأكل والشرب لمدة تتراوح ما بين أربعة الي ثمانية ساعات قبل العملية.

في حالة حدوث ذلك يجب ترتيب وجود أحد المرافقين معك للعودة بك الي المنزل بعد إجراء العملية.

سيتوجب عليك ارتداء الزي الطبي الخاص بإجراء العمليات الجراحية.

ما هي المعدات الطبية المستخدمة وما هي مواصفتها:

في هذه العملية يتم استخدام قسطرة طبية خاصة.

القسطرة هي أنبوبة بلاستيكية طويلة رفيعة للغاية والتي تعد أقل في سمكها من رأس سن القلم الرصاص أو نحو 3مم في قطرها.

تتم العملية بمساعدة وتوجيه الصورة الناتجة عن جهاز أشعة إكس.

من بعض المعدات الطبية الأخرى التي قد يتم استخدامها في العملية الكانيولا، وجهاز للموجات الفوق صوتية والأجهزة التي تراقب ضربات القلب وضغط الدم.

ما هي خطوات عملية القسطرة لعلاج دوالي الخصيتين:

سيتم استلقائك على طاولة العمليات.

سيتم توصيلك ببعض الأجهزة الطبية التي تراقب ضربات القلب، ضغط الدم والنبض أثناء إجراء العملية.

سيقوم أحد أفراد طاقم التمريض بإدخال الكانيولا في أحد أوردة اليد أو الذراع ليتم استخدامها في حقن الأدوية المهدئة داخل الوريد. عادة ما يتم استخدام ادوية مهدئة متوسطة. قد يمكن استخدام البنج الكلي في حالة كان ذلك هو قرار الطبيب.

سيقوم الطبيب بتخدير منطقة اجراء العملية، عادة ما تكون كامل المنطقة بين البطن والفخذ، بمخدر موضعي.

المنطقة التي سيتم ادخال القسطرة من خلالها سيتم تعقيمها ثم تغطيتها بشاش طبي.

سيتم اجراء فتح جراحي صغير للغاية في منطقة الادخال.

بمساعدة وتوجيه وسيلة التصوير المستخدمة (أشعة إكس)، سيتم ادخال القسطرة الي الوريد الفخذي، ثم المناورة بالقسطرة حتى الوصول الي منطقة العلاج المستهدفة.

كميات صغيرة من صبغة أشعة إكس الملونة يتم حقنها ليتمكن استشارى الاشعة التداخلية من رؤية الأوردة بوضوح على جهاز أشعة إكس لكي يحدد بدقة موقع المشكلة وأماكن اتلاف أو غلق الأوردة.

ملفات دقيقة للغاية مصنوعة من الاستانلس ستيل أو البلاتين أو أية مواد أخري، مثل السوائل والتي تعمل على غلق الأوعية الدموية بشكل مباشر، يتم إدخالها في الوريد لسده. بغلق الوريد المصاب، يتوقف رجوع الدم الي أوردة الخصيتين ويتم تحويل تدفق الدم الي الأوردة السليمة للخروج من الخصيتين من خلال ممرات طبيعية. كما سينخفض التورم والضغط داخل الخصيتين في حالة نجاح تحويل تدفق الدم.

في نهاية العملية، سيتم إزالة القسطرة و تغطية مكان الفتح الجراحي بضمادة طبية. لا تكون هناك حاجة لأية خياطة في هذه العملية.

عادة ما تكتمل هذه العملية في زمن قدره نحو ساعة.

ما يمكن توقعه أثناء وبعد عملية القسطرة لعلاج دوالي الخصيتين:

سيقوم استشارى الأشعة التداخلية بتنظيف وتعقيم الجلد في منطقة ادخال القسطرة واستخدام مخدر موضعي.

سيتم اعطائك أدوية مهدئة مباشرة في الوريد، لذلك لن تحس بالكثير من الألم. بشكل طبيعي، لن تحس بالقسطرة أثناء العملية.

سيتم توصيلك بمجموعة من الأجهزة الطبية لمراقبة ضربات القلب والنبض وضغط الدم.

ستحس بوخزة إبرة بسيطة عند ادخال إبرة الكانيولا في الوريد عند حقن البنج الموضعي.

معظم الأحاسيس ستكون عند منطقة الفتح الجراحي، والتي سيتم تخديرها موضعيا. قد تحس ببعض الضغط الطفيف عند ادخال القسطرة في الوريد أو الشريان.

في حالة إجراء العملية باستخدام أدوية مهدئة، المهدئات التي سيتم حقنها عن طريق الكانيولا ستجعلك تحس باسترخاء، النعاس والراحة للعملية. قد تظل أو لا تظل واعيا بناء على شدة الدواء المهدئ المستخدم.

نظرا لاستخدام الصبغة الملونة في العملية قد تحس ببعض الدفء أثناء مرور الصبغة في الأوعية الدموية، لكن يختفي هذا الإحساس سريعا.

ستبقي في غرفة الافاقة حتى تستيقظ تماما وتصبح في كامل وعيك وبعض الاطمئنان على كافة مؤشرات الوظائف الحيوية.

ستكون قادرا على العودة لممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية في خلال 24 ساعة.

مميزات علاج دوالى الخصية بدون جراحة (قسطرة الأشعة التداخلية)

– تتم العملية كاملة تحت مخدر موضعى وذلك لتجنب أثار ومخاطر البنج الكلى.
– أكثر أماناً لعم وجود فتح فى الجسم مثل العمليات الجراحية العادية.
– الام المريض بعد القسطرة لا تذكر.
– يمكن للمريض الخروج من المستشفى ماشياً بعد إجراء العملية ب 15 دقيقة.
– عدم حدوث مضاعفات كالعملية الجراحية العادية مثل مثل حدوث التهابات وتورمات بالخصية.
– تحسن شديد فى عدد وحركة الحيوانات المنوية.
– نسبة نجاح العملية تتعدى ال 95%.

عيوب أو مخاطر علاج دوالي الخصية بدون جراحة (قسطرة الأشعة التداخلية)

أي عملية يحدث فيها اختراق للجلد تحمل خطر الإصابة بالعدوي. فرصة العدوي تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية. لكن، هذه الفرصة ضئيلة للغاية لا تتجاوز واحد في الألف.

هناك خطر قليل للغاية من التعرض للحساسية عند استخدام الصبغات الملونة في العملية.

أية عملية يتم فيها استخدام قسطرة يكون لها بعض المخاطر المعينة. هذه المخاطر تشمل التلف للأوعية الدموية، الكدمات أو النزيف في منطقة اختراق الجلد، والعدوي. لكن، الاحتياطات ما قبل العملية عند اتباعها بمنتهي الدقة تقلل فرص هذه المخاطر.

بعض المخاطر الأخرى الممكنة تشمل الألم في أسفل الظهر، الالتهاب في كيس الصفن والالتهاب الوريدي.

هل تؤدى دوالى الخصية الى ضعف الانتصاب؟

فى حالات دوالى الخصية خاصة الدرجات الشديدة والتى تركت بدون علاج لفترات طويلة فإنها غالبا ما تؤدى إلى التأثير على وظيفة الخصية و إفرازها لهرمونات الذكورة بما يؤثر سلبيا على قوة الانتصاب.. علاج دوالى الخصية يؤدى إلى تحسين وظائف الخصية بدرجة تتوقف على مدى تأثر الخصية من الدوالى .. التحسن الذى يساعد على زيادة هرمونات الذكورة و تحسين الانتصاب

درجات دوالى الخصية

تنقسم دوالى الخصية الى ٣ درجات .. البسيطة و المتوسطة و الشديدة .. و التى يتم تحديدها بناء على قياس حجم الاوردة المتسعة حيث تكون الدوالى بسيطة عندما يتراوح حجم الاوردة بين ٢ الى ٤ مم .. و تكون متوسطة الشدة عندما يتراوح بين ٤ الى ٥ مم .. و تكون شديدة عندما يصل حجمها اكثر من ٥ مم

هل يمكن الانجاب فى وجود دوالى الخصية؟

يتوقف تأثر وظيفة الخصية نتيجة وجود دوالى الخصية على درجة الدوالى و مدة وجودها .. حيث تؤثر الدوالى و خاصة عند مرور مدة كبيرة بدون علاج فإنها تؤثر سلبيا على جودة السائل المنوى بما قد يؤثر على فرص الانجاب

خطورة عملية دوالى الخصية

– الحل الجراحى يتم من خلال ربط الوريد عن طريق الفتح الجراحى المتعارف عليه او من خلال جراحة المناظير,
من المضاعفات الجراحية التى قد تحدث حدوث التهابات بالخصية أو تجمعات للسوائل حول الخصية
بالإضافة إلى انه يمكن ربط الشريان اوالأعصاب المغذية-للخصية،بالخطأ بدلا من الوريد فيحدث اصابة فى الخصية وبالتالى يقل عدد الحيوانات المنوية وفى احيان ليست قليلة يعود المرض من جديد.

هل يمكن الانجاب في وجود دوالي الخصية؟

يتوقف تأثر وظيفة الخصية نتيجة وجود دوالي الخصية على درجة الدوالي ومدة وجودها. حيث تؤثر الدوالي وخاصة عند مرور مدة كبيرة بدون علاج فإنها تؤثر سلبيا على جودة السائل المنوي بما قد يؤثر على فرص الانجاب

 

القسطرة

نصائح بعد علاج دوالى الخصية بالقسطرة
يمكن العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية خلال يوم او يومين
ينصح بتجنب مسببات ارتفاع الضغط بالحوض على سبيل المثال الوقوف لفترات طويلة و رفع الأوزان الثقيلة خاصة فى الفترة الأولى بعد العلاج