العينات باستخدام السونار و الاشعة المقطعية

الفحص بالاشعة التداخلية

ماهي العينات باستخدام السونار و الاشعة المقطعية ؟

فحص السونار بالمنظار، الذي هو عبارة عن فحص يشابه فحص المنظار العادي من حيث الشكل والتطبيق، لكنه يحتوي على ميزة التصوير بجهاز السونار ايضا. مما يسمح بتقييم صحة الجدار الداخلي للأمعاء والمعدة، بالإضافة الى طبقات الجدار المتعددة، بالإضافة الى تشخيص صحة الاعضاء المحيطة مثل الغدد اللمفاوية والبنكرياس والكبد والجهاز الصفراوي. وهو ادق بكثير من فحص السونار الكلاسيكي   ” الخارجي ” في تشخيص مشاكل البنكرياس او الجهاز الصفراوي، لأنه يكون اقرب لهذه الاعضاء. كما يمكن سحب عينة من اي ورم او تكيس يكتشف خلال الفحص حتى يتم تحليله بالميكروسكوب وتحديد نوعه

ماهو الفرق بين الفحص المتقدم والفحص العادي  ؟

هذا الفحص هو فحص متقدم، ينصح به من خضع لفحص المنظار العادي ويوجد شك حول أمر ما، او لتأكيد التشخيص. فهذا الفحص من ادق الفحوصات التي تكتشف الاورام حتى لو كانت في طبقات جدار الجهاز الهضمي العميقة. كما يستخدم لتحديد مكان الاورام بدقة ومناطق انتشارها (مثل الغدد اللمفاوية وغيرها) واخذ عينة منها. وكل ذلك مهم لتحدث خطة العلاج المناسبة التي قد تشمل الجراحة والعلاج الاشعاعي والكيميائي.

وتنصح الحالات التالية بهذا الفحص:

• أورام المعدة والمريء والقولون والمستقيم.
• أورام الرئة لتقييم انتشارها وأخذ عينة من الغدد اللمفاوية.
• أورام الليمفوما (الغدد اللمفاوية ) لتقييم انتشارها وأخذ عينة.
• تشخيص مشاكل الجهاز الصفراوي (يشمل الكبد والمرارة والقناة الصفراوية). فهو أدق من السونار الخارجي والاشعة المقطعية في تشخيص وجود أي انسداد او حصى او اورام.
• تشخيص أورام البنكرياس واخذ عينة منها بكل أمان. فهو ادق من فحص الاشعة المقطعية والسونار الخارجي، لأنه يفحص البنكرياس مباشرة (من خلال جدار المعدة المجاور للبنكرياس). وفي حالة اكتشاف ورم او تكيس فيمكن اخذ عينة مباشرة من المكان بشكل آمن جدا.
• تقييم صحة صمام الشرج وقوة طبقات الصمام لمن يعانون مشاكل في الاخراج».