علاج دوالى الساقين بدون جراحة

تعريف دوالي الساقين:

هو مرض يصيب الاوردة ويؤدي إلي تمددها او انتفاخها في احد الساقين او كليهما وينتج عن هذا التمدد صعوبة في قيام الاوردة بدورها الحيوي في توصيل الدم للقلب.

انواع دوالي الساقين:

هناك نوعين من الدوالي ” الاولية والثانوية” وتظهر الدوالي الاولية دون سابق انذار أي لا يوجد مرض معين يؤدي إلي حدوثها فهي تحدث بشكل تلقائى وفي الغالب يظهر لدي الافراد التي تعاني من ضعف وراثي في الانسجة البينية بينما تظهر الدوالي الثانوية نتيجة لوجود مرض ما مثل وجود اورام في الاعضاء الموجودة داخل الحوض او نتيجة اسباب اخري كالحمل.

اشكال دوالي الساقين:

هناك شكل تظهر فيه الدوالي في صورة عروق زرقاء بارزة ومتعرجة ممتدة تحت الجلد بالساق او الفخذ ، وهناك شكل تظهر فيه الدوالي في صورة بقع من الشعيرات الحمراء او الزرقاء بالجلد

اعراض دوالي الساقين :

من أكثر الاعراض شيوعاً الشعور بألم في الساق وخاصة عند الوقوف لفترات طويلة ، الاحساس بالشد العضلي ، الشعور بثقل في الساق ، ظهور تورم في القدمين والكاحل ، حدوث بعض التغيرات في الجلد كتغير لونه او جفافه او تقرحات ، الاحساس بالحكة في الساقين وفي بعض الاحيان قد يحدث نزيف .

اسباب دوالي الساقين:

من اهم الاسباب التي تزيد من فرص حدوث دوالي الساقين الوقوف لفترات طويلة وبخاصة اثناء العمل لمن تتطلب طبيعة وظيفتهم الوقوف اغلب الوقت كذلك السمنة من اهم مسببات حدوث دوالي الساقين وتحدث دوالي الساقين نتيجة حدوث مرض اخر مثل وجود اورام في الحوض او حدوث جلطات للساق او حتي اثناء الحمل .

وهناك اسباب وراثية متمثلة في وجود ضعف في الانسجة الوسطية مما يترتب عليه ضعف في الصمامات .

تشخيص دوالي الساقين :

يعتمد الطبيب في تشخيص دوالي الساقين علي المعلومات التي يجمعها من المريض عن التاريخ المرضي للمشكلة واعراضها ثم يقوم بفحص دقيق لاوردة الساقين عن طريق الموجات الصوتية والدوبلر الملون لتحديد الوريد المصاب واماكن وجود الصمامات التالفة.

طرق العلاج:

1- استخدام جوارب القدم الضاغطة حيث يرتديها المريض اثناء ممارسة انشطة حياته اليومية ويتم خلعها أثناء النوم وتساعد هذه الطريقة في الضغط علي الاوعية الدموية لكي تسمح للاوردة ضخ كمية اكبر من الدم إلي القلب وذلك أثناء الوقوف وأيضاً الضغط الخارجي الذي يحدث نتيجة ارتداء الجوارب يساعد علي تقليل قطر الاوردة ويؤدي إلي سرعة جريان الدم بها ومن ثم يقلل من الشعور بالالم .

2- الحقن بواسطة الاشعة فوق صوتية وذلك من خلال تحديد الوريد المصاب والمسبب لارتجاع الدم ويتم حقنه بمادة تعمل علي غلق تلك الاوردة.

3- عن طريق قسطرة الليزر او ما يسمي بالتردد الحراري وتتم بواسطة دخول قسطرة داخل الوريد وتلك القسطرة يوجد بها جهاز يصدر موجات الليزر او التردد الحراري والذي يقوم بعملية كي للوريد المصاب حتي يتليف ويتخلص المريض من ارتجاع الدم الذي يحدث به.

4- طريقة الخطاف ويتم استخدام هذه الطريقة في الشعيرات الدموية والتي يزيد قطرها عن 3 مم وذلك بعمل ثقب في الشعيرات الدموية عن طريق الخطاف.

5- عن طريق الجراحة وتتم بتخدير المريض ويقوم الجراح بقطع الوريد المصاب في منطقة الفخذ والركبة ونزعه جراحياً.

مميزات علاج دوالي الساقين باستخدام الاشعة التداخلية والتي يتم فيها الحقن او الليزر او التردد الحراري:

1- تتم تحت مخدر موضعي ولا تحتاج إلي بنج كلي.

2- لا تترك اثار ندبات ونسبة النجاح تقريباً 95 % في غلق الوريد المصاب .

3- يمكن للمريض ممارسته حياته الطبيعية في بضعة ايام .

4- وتعد من أكثر التدخلات العلاجية اماناً