علاج دوالى الخصية بدون جراحة

تعريف دوالى الخصيتين

عبارة عن تمدد فى الاوعية الدموية ويحدث فى خصية واحدة او فى الخصيتين معاً ويكون ذلك فى كيس الصفن وهو عبارة عن كيس جلدى يحمل الخصيتين ويحتوى على الشرايين والاوردة المسئولة عن وصول الدم الى الغدد التناسلية واى خلل فى تلك الاوعية الدموية يكون مسبب اساسى لحدوث دوالى الخصيتين, ويمكن ايضاً اعتبار دوالى الخصيتين على انها عملية توسع فى الاوردة الدموية بشكل شاذ وغير طبيعى وحدوث هذا التوسع يعقبه إرتفاع فى ضغط الدم فى الاوردة حول الخصيتين ويؤدى ذلك الى تشكل الدوالى.

اعراض دوالى الخصية

– حدوث الام فى الخصيتين وفى اغلب الاحيان يختفى الالم حال إستلقى المريض على ظهره.
– كبر حجم او تضخم منطقة كيس الصفن.
– قد يحدث إنكماش فى حجم الخصيتين.
– قد يشتكى المريض من الشعور بثقل زائد فى الخصيتين.
– من اهم سمات اعراض دوالى الخصية ان الالم يكون اشد فى نهاية اليوم ويكون اقل حدة عند الإستيقاظ وكذلك يزيد الم دوالى الخصية فى حالة المجهود البدنى او الوقوف لفترات طويلة خاصة فى الأجواء الحارة.
– ومن الاعراض الغير ظاهرة تأثر الحيوانات المنوية بسبب دوالى الخصية من حيث العدد والحركة وبالطبع وجود مرض دوالى الخصية يؤثر بشكل كبير ومباشر على الإخصاب وهذا المرض مسبب هام من مسببات تأخر الإنجاب وبعد معالجة دوالى الخصية تعود الحيوانات المنوية الى طبيعتها وتعود فرص التخصيب ايضاً الى طبيعتها.

اسباب دوالى الخصية

تحدث دوالي الخصية بسبب خلل فى صمامات الأوردة التي توجد في الحبل المنوي مما يؤدى الى إرتجاع الدم و تمدد هذه الأوردة التى تحمل الدم من الخصية مما قد ينتج عنه خلل فى وظيفة خلايا الخصية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الخصية وحدوث توسع فى الاوردة الدموية ليصبح حجمها اكبر من الحجم الطبيعى المألوف وذلك لتوقف عمل الصمامات الصغيرة ولا تسمح بتدفق الدم بإتجاه القلب وبالتالى ينحسر الدم الى الوراء بفعل الجازبية الارضية ويتجمع اسفل الاوردة مكوناً بذلك دوالى الخصية.

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص دوالى الخصية بالفحص السريرى ويمكن ايضاً تأكييد تشخيص دوالى الخصية والوقوف على درجة تطور المرض عن طريق الموجات الصوتية والدوبلر الملون.

علاج دوالى الخصية

الجراحة

– الحل الجراحى يتم من خلال ربط الوريد عن طريق الفتح الجراحى المتعارف عليه او من خلال جراحة المناظير, وفى كلتا الحالتين يمكن ربط الشريان بالخطأ بدلا من الوريد(كأحد المضاعفات) فيحدث اصابة فى الخصية وبالتالى يقل عدد الحيوانات المنوية وفى احيان كثيرة يعود المرض من جديد.

القسطرة

– القسطرة لعلاج دوالى الخصيتين من اهم عمليات طب الاشعة التداخلية والتى صنعت فارقاً كبيراً للمرضى اللذين يعانون من دوالى الخصية وهى عبارة عن أنبوبة رفيع يتم مروره من خلال اوردة القدم او الزراعين حسب كل حالة من خلال عمل فتحة صغيرة فى الجلد لا تترك أثراً فى المستقبل مقارنة بالعمليات الجراحية العادية ويتم توجيه الانبوب بواسطة الاشعة حتى يصل الى الوريد المسبب لدوالى الخصية وغلقه من الاتجاه الداخلى وهذه العملية تتم تحت مخدر موضعى ويمكن للمريض مغادرة المستشفى فى نفس اليوم وممارسة حياته الطبيعية.

مميزات علاج دوالى الخصية بدون جراحة (قسطرة الأشعة التداخلية)

– تتم العملية كاملة تحت مخدر موضعى وذلك لتجنب أثار ومخاطر البنج الكلى.
– أكثر أماناً لعم وجود فتح فى الجسم مثل العمليات الجراحية العادية.
– الام المريض بعد القسطرة لا تذكر.
– يمكن للمريض الخروج من المستشفى ماشياً بعد إجراء العملية ب 15 دقيقة.
– عدم حدوث مضاعفات كالعملية الجراحية العادية مثل مثل حدوث التهابات وتورمات بالخصية.
– تحسن شديد فى عدد وحركة الحيوانات المنوية.
– نسبة نجاح العملية تتعدى ال 95%.